Translate

الاثنين، 17 مارس 2014

للتخلص من رائحة العرق المزعجة

.
.
نصائح تساعدك فى التخلص من رائحة العرق المزعجة 



تعد النظافة الشخصية والحياة الاجتماعية شيئان أساسيان في حياة الإنسان العامة ، وما يساعد على تحقيق ذلك هو الحرص على التقليل من العَرَق المزعج ، ولو توقفت للبحث عن طرق تقيك مشكلة التعرق فستجد أنها كثيرة وسهل اتباعها. فالتعرّق عمليّة طبيعيّة تساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم الداخليّة، خاصة خلال التمارين الرياضيّة أو في الطقس الحار جدا.
ويحتوي العرق الذي تنتجه مجموعة من الغدد على بروتينات وأحماض دهنيّة، تجعله أكثر سماكة وتعطيه لوناً. يظهر على شكل بقع تحت الذراعين على الملابس مصفرّة اللون. وإليك نصائح تساعدك للتغلب على التعرق:
عدّل روتينك:
من المعروف أنّ مضادات التعرّق تسبّب تهيّج الجلد، خاصة تلك التي تحتوي على مستويات أعلى من كلوريد الألمنيوم. وحتى تتخلص من الحكة واللسع، التي تسبّبها بعض المنتجات التي تمنع العرق، خذ بعض الاحتياطات. لا تضع منتجات تحت الذراعين في غضون يوم أو يومين من حلاقة الشعر، ولا تأخذ حمّاماً ساخناً يفتح مسام الجلد، قبل وضع مضاد التعرّق مباشرة.
استخدم مضادات التعرّق التي تُصرف بوصفة طبيّة:
إذا استمرت مشكلة التعرّق تحت الذراعين، على الرغم من استخدام مضادات التعرّق ، ربما عليك استخدام بديل يُصرف بوصفة طبيّة.
ضع يومياً مضادّاً للتعرّق:
يستخدم الكثير من الناس مضاد التعرّق أو مزيل رائحة العرق، للمساعدة على السيطرة على التعرّق تحت الذراعين، وعلى الرائحة الكريهة.ما الفرق بين مزيل رائحة العرق ومضاد التعرّق؟ مزيل رائحة العرق يساعد على تغطية الروائح، في حين أنّ مضاد التعرّق يحتوي على مكوّنات تهدف إلى منع التعرّق.
غيّر نظامك الغذائي:
يجد البعض أنّ عدداً من الأطعمة والمشروبات تجعلهم يتعرّقون أكثر من المعتاد، أو تسبّب رائحة جسم كريهة. ومن بين هذه الأطعمة والمشروبات تلك التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الكحوليّة والثوم والبصل. وإذا أردت أن تبدأ يومك بكوب (أو اثنين) من القهوة، ولكنك لا تريد أن تتعرّق، فعليك اتّخاذ القرار. فحرارة المشروب سترفع حرارة جسمك الداخليّة، فتحفّز بالتالي إنتاج العرق، والكافيين يجعل الجهاز العصبي- وكذلك غدد العرق- مفرطة النشاط. يمكنك بالطبع التحوّل إلى القهوة الخالية من الكافيين، وتجنّب المشكلة تماماً.
قد يساعد تجنّب بعض الأطعمة على الحدّ من العرق تحت الذراعين أيضاً. حين تتناول أطعمة حارّة، كالفلفل الذي يحتوي على مادة capsaicin التي ترسل إشارات لغدد العرق. ولأنّ الغدد تعتقد أنّ جسمك بحاجة للبرودة، ستبدأ بإنتاج العرق.
ارتدي الملابس القطنية تسمح للجلد بالتنفس:
يمكنك مساعدة جسمك على مكافحة العرق عن طريق اختيار الملابس المناسبة. فخيارك من الملابس قد يجعلك أكثر راحة أو أكثر عرضة للعرق. فالملابس المصنوعة من الأقمشة الطبيعيّة، مثل القطن والصوف والقنّب والحرير والكتّان، تحتوي غالباً على نسيج أكثر مرونة من الألياف الاصطناعيّة، وهذا يؤدّي إلى السماح للجلد بالتنفس وللهواء بالمرور من خلاله. بالإضافة إلى ذلك، تمتصّ الألياف المصنوعة منها هذه الأقمشة الرطوبة، مما يمنع البكتيريا من التغذّي على العرق والتسبّب بالرائحة الكريهة.
جرّب علاجاً طبيعيّاً:
تبدأ عملية التعرّق في منطقة ما تحت المهاد في الدماغ. وتعرف هذه الغدة الحسّاسة متى ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسيّة، وترسل إشارات إلى الغدد الأخرى لتبدأ بالتعرّق. ولكن عن طريق شرب الماء البارد، يمكنك إفشال هذه الدورة. فالحفاظ على ترطيب الجسم يخفض درجة حرارة الجسم الداخليّة، مما يقلّل الحاجة لإنتاج العرق. عليك أن تشرب مقداراً كافياً من الماء طوال النهار لمنع العطش. إذا كنت في بيئة تؤدّي إلى إفراز العرق، يمكنك أيضاً تعزيز مكافحة التعرّق عن طريق وضع بودرة “التلك” أو صودا الخبز تحت الذراعين، لامتصاص الرطوبة ومنع الرائحة الكريهة.
وأخيرا هل تعلم أن الليمون الأخضر قد يقلّل أيضاً التعرّق؟!.
قبل الذهاب إلى النوم، اقطع ليمونةً خضراء بالنصف، وافركها تحت ذراعيك إلى أن تغطّي الجلد بالعصير، ثم اتركه يجفّ. الحامض يعمل كمزيل رائحة طبيعي للعرق، والعصير الحمضي قد يساعد على منع إنتاج العرق. 
لو تبعتي هذا الارشادات تكون وصلت لحل مرضي  ولكم جزيل الشكر 


المصدر منتديات الحق والضلال 


.
.

0 التعليقات :

إرسال تعليق