Translate

الخميس، 6 مارس 2014

تفاصيل صفقة السلاح الروسى لمصر

.
.
جيروزاليم بوست:
صفقة السلاح الروسى لمصر خرق لـكامب ديفيد

الخميس , 06 مارس 2014 

قال تقرير لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية الصادرة بالإنجليزية إن القاهرة تسعى إلى شراء أنظمة دفاع جوي متقدمة من روسيا مثل (S- 300) كالتي تمتلكها سوريا وإيران، بالإضافة إلى طائرات مقاتلة من طراز ميج وأسلحة مضادة للدبابات، وهو ما يسبب قلق لإسرائيل، وفقًا لتقرير معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى.
وأوضح التقرير أن شراء مصر لمثل هذه الأسلحة المتقدمة يعد خرق لاتفاقية السلام مع إسرائيل والتي حافظت عليها مصر منذ عام 1979.
لا شك أن التعاون الإستراتيجي ومستوى الثقة بين إسرائيل ومصر، خاصة في سيناء، لم يكن أبدا جيد.
ولكن تغيير الوضع الراهن يمكن أن يقوض هذه الثقة وربما حتى معاهدة كامب ديفيد للسلام.
وتساءلت الصحيفة هل ستسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى معاقبة مصر إذا أتم المشير "عبدالفتاح السيسي" الصفقة الروسية المقدرة بـ2 مليار دولار بتمويل خليجي.
وأضافت الصحيفة أن من أولويات مصر في الوقت الراهن هو مكافحة الإرهاب سواء في سيناء أو في دلتا النيل، لافتة إلى أن مروحيات الهليكوبتر لعبت دورًا كبيرًا في إخماد التمرد المسلح في شبه جزيرة سيناء المنعدم فيها القانون، رغم أنها غير مدرجة في الاتفاقية.
وينظر إلى تحركات مصر لتحسين العلاقات مع روسيا باعتبارها وسيلة لمواجهة التهديد من الضغوط الأمريكية، حيث علقت إدارة "باراك أوباما" المساعدات العسكرية للقاهرة، في نظرة على أن ثورة 30 يونيو التي أطاحت بالرئيس "محمد مرسي" تعد انقلابًا عسكريًا.


الوفد


.
.

0 التعليقات :

إرسال تعليق